الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
نرحب بكل اعضاء وزوار منتديات مدينه الجرافيك نحن سعداء جدا بأن تكون واحد من أسرتنا ونأمل منكـ التواصل بأستمر مرحبا بك يا زائر نتمنى لكم اقامة ممتعة أخر عضو مسجل انور زياية فمرحبا به .. تحياتى لكم جرافيك مان
نرحب بكل اعضاء وزوار منتديات مدينه الجرافيك نحن سعداء جدا بأن تكون واحد من أسرتنا ونأمل منكـ التواصل بأستمر مرحبا بك يا زائر نتمنى لكم اقامة ممتعة أخر عضو مسجل انور زياية فمرحبا به .. تحياتى لكم جرافيك مان



شاطر | 
 

  كيف تتعامل مع لدغة الأفعى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
filali high school
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 69
عدد المواضيع : 4740
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
العمر : 29
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع لدغة الأفعى؟   السبت يونيو 22, 2013 2:39 pm




1) الوقاية خير من العلاج :


إرتد أحدية مناسبة في الأماكن الخطرة.

يبدو هذا الأمر بديهيا و لكن معظم الذين يتعرضون للدغة الأفاعي لا يتخذون الإحتياطات الكافية من حيث نوعية الألبسة و الأحذية التي يرتدونها خاصة في المناطق المشتبه بها كالأحراش و الصخور . حيث ينصح بإرتداء البنطلون المبطن ( مثل الجينز ) بالإضافة إلى الأحذية المبطنة و بشكل عام لا يجب عليك أن تترك أي منطقة من جسمك أسفل الخصر مكشوفة ، ويجب عليك أن لا ترمي الصخور في طريقك بطريقة عشوائية فهي ملاذ جيد للأفاعي و إن أردت أن تتسلق الحواف الصخرية فكن حذرا جدا أين تضع يداك و رجليك.


2) إبقى هادئا :


إبقى هادئا ولا ترتبك .

في بعض الأحيان لا تنجح كل الإحتياطات المتخدة من أن تتعرض للدغة أفعى وإن حصل هذا الأمر فإن أول أمر يجب عليك أن تتفكره هو أن تبقى هادئا و مركزا ، فإدا فقدت هدوئك و دخلت في حالة من التوتر و القلق فإن نبضات قلبك ستزداد مما يؤدي إلى تسارع جريان الدم حول جسمك و بالتالي سرعة إنتقال السموم . و تذكر أن معظم السموم تعمل بشكل بطيئ وأن هناك وقت كاف أمامك لتطلب المساعدة الطبية.


3) لا تقم بإمتصاص الدم :


لا تقم بإستخراج السم في الداخل .

من بين أكثر الخرافات إنتشارا هي تلك التي تفترض أنك إن قمت بإمتصاص الدم من الجرح فإن السم سوف يخرج أيضا ، و رغم أن بعض السم سوف يخرج بهده الطريقة إلا أن هناك بعض التأثيرات الجانبية التي تجعل من هذا العمل يضر أكثر مما ينفع مثل موت النسيج و إحتمالية إنتقال السم إلى الفم و أيضا تسارع دوران الدم في الجسم مما يزيد من خطرا السم .


4) نظف الجرح :


إغسل الجرح بالماء البارد .

بدلا من القيام بأي شيئ أخر ( عدا طلب المساعدة الطبية ) ، ما يجب القيام به هو تنظيف الجرح بإستعمال الماء البارد و لا يجدر بك أن تضغط او أن تفرك منطقة اللدغ بشدة للتجنب مزيدا من النخر أو فقدان الدم . إذا قمت بهدا العمل بشكل جيد فإن النزيف سوف يتوقف بعد دقيقة تقريبا و إذا لم يتوقف فمن المحتمل أن تكون الأفعى أصابت شريانا دمويا ، إذا إنتقل مباشرة إلى الخطوة القادمة .


5) لا تستعمل لفافة الجرح بشكل ضاغط :


لا تضغط على الجرح أبدا.

بغض النظر عن كون اللدغة عميقة أو سطحية فلا تستعمل أبدا لفافة الجرح بشكل ضاغط فوق مكان اللدغة فهي تزيد من إحتمال النخر ( موت النسيج ) و في بعض الأحيان تؤدي إلى بتر العضو .


6) أترك الأفعى و شأنها :



إترك المكان بسرعة .

و في الأخير أترك الأفعى و لا تقم بقتلها ، من بين الأفكار الخاطئة المنتشرة بين الناس بكثرة هي أن الطبيب يحتاج عينة من السم لصنع الترياق المناسب ، و لكن عند مطاردتك للأفعى و محاولة قتلها فإنك تضيع وقتا ثمينا و تجعل نفسك عرضة للدغات أخرى ، ببساطة ما يجب أن تفعله هو أن تبتعد من الأفعى مسافة أمنة ثم قم بطلب النجدة .


في المحصلة :

إن التعرض للدغة أفعى أمر مزعج جدا و لكن إن لم تتبع الأفكار و الإشاعات الخاطئة في كيفية التعامل معها فإن فرص النجاة كبيرة جدا ، إحرص على أتخاذ الإحتياطات في الأماكن الخطرة و راقب خطواتك جيدا و إن تعرضت للدغ فإبق هادئا و لا ترتبك و لا تقم بمص الدم للخارج فقط قم بترك المنطقة في الحال وإطلب النجدة ، وهنا يجدر التنويه أن بعض الأفاعي ليس سامة حتى و لكن للإحتياط فق بإتباع هده الإرشادات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعامل مع لدغة الأفعى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة أنــور سوفت التطويريــة :: »------(¯` البيئة و الثقافة ´¯)------» :: عالم الحيوانات و البيئة-
انتقل الى: